ورقة مقدمة لقيام المؤتمر العام

بما اننا متفقون من حيث المبداء متفقون  علي ان وحدة الحزب الاتحادي الديمقراطي هي الاساسي للعمل السياسي واشواق كل الاتحاديين , وان هناك اخطاء من كافة القيادات الاتحادية دون تمييز ببين الشتات الاتحادي وتناسياً لكل الجراحات الشخصية والعمل بمبداء الاشقاء وان هذا الحزب يستحق منا ما هو افضل وانبل من ان ننشي احزاباً اتحادية مبعثرة لا تخدم السودان ارضاً وشعباً وحضارة لذلك وجوب الجلوس والرجوع الي البيت الكبير (الحزب الاتحادي الديمقراطي) هو الوطن الصغير الذي يجمعنا وان نحقق تطلعات جماهير شعبا في الامن والرخاء والرفاة والتقدم بين الشعوب .
وان هذا العمل لا يقصي احداً البتة حتي وان ابا وان نجلس مع كل شقيق واحترام قدراته ومكنياته وطموحاته الشخصية والعامة وان هذا العمل لا بدي ان تكون فيه تنازلات كبيرة وان هذا القطار يجب ان يركب في كل الاشقاء دون أي اقصاء وان الديمقراطية اللبرالية هي الوسيلة التنظيمية التي يقوم عليها المؤتمر العام .

1- يجب أن يكون موضوع المؤتمر واضح و يكون الهدف منه واضح لم شمل الشتات الاتحادي وفق روية محددة (تنظمياً وسياسياُ وبرامج وعلاقات خارجية ) .
2- لضمان المشاركة الفاعلة على مستوى سياسي  عالي، لا بد أن تبرز نتائج المؤتمر المتوقعة مع توضيح المنفعة للمشاركة من الناحية التظيمية والسياسية  وقوة الحزب و دورة في الحياة السياسية في  السودان والتعبير عن قضيا الجماهير   .
3- يجب أن تكون هناك فكرة رئيسة  للمؤتمر و يكون تصميمها على مستوى عالي من الجودة. كما يستحسن ألا تزيد عدد أيام المؤتمر عن 3 أيام.

4- اختيار  متحدثين رئيسيين على درجة عالية من التميّز و أنهم يرغبون في تحقيق أمور لا بد أن تكون واضحة ومحددة  .
5- يجب أن تكون الأوراق المقدمة للمؤتمر محكَّمة لضمان الجودة و تخدمة محاور المؤتمر الرئيسية.  كما ينبغي الإعلان عن ذلك بشكل واضح.
6- عدم  التوسع في المحاور أو في إعداد المتحدثين . 
7- الاتصالات: لا بد أن تكون هناك جهة مخوّلة بالرد يومياً – بدون تأخير - على استفسارات الراغبين بالمشاركة في المؤتمر، و لا بد أن تكون هذه الجهة قادرة على الرد بأسلوب مهني و أنشاء موقعاً إلكترونياً  او علي مواقع التواصل الاجتماعي .حتي  لا تكون هناك معلومات متضاربة. تشرف علية لجنة اعلامية ملة بكل التفاصيل و  تأكد من أن الموقع يحوي علي  المعلومات الأساسية عن المؤتمر و تحدثه باستمرار.
8- الاعلان  عن المؤتمر بكل السبل و من أهمها: الموقع الالكتروني المميز، مواقع الإعلان ، الملصقات الدعائية، و الصحف الورقية و الالكترونية.
9- تقسيم العمل علي لجان أهم اربعة لجان هي اللجنة المنظمة و اللجنة السياسية   و اللجنة المالية، و لجنة الاعلام  . لذا  يتم اختيارهم بعناية فائقة رؤساء و أعضاء هذه اللجان.
10- عضوية اللجان  يحب ان لا تتكرر أو أن يرأس نفس الشخص أكثر من لجنة.
11- تأكد أن يكون رئيس أي لجنة صاحب شخصية منظمة و ذو روح مبادرة.
12- من أهم الشخصيات هي شخصية رئيس اللجنة المنظمة إذ لا بد أن يكون قيادياً و مهتماً بالتفاصيل في نفس الوقت، و له علاقات واسعة داخل و خارج المؤسسة .

13- الرعاية الإعلامية للمؤتمر: يستحسن الاتفاق مع جهة إعلامية محددة حتى تجد الالتزام من هذه الجهة عند الرغبة في نشر ,وقائع المؤتمر مباشرة .

14- البت في التواريخ في وقت مبكر. هذا يتيح للمشاركين الحصول على موافقة مرجعياتهم على الحضور و التأشيرات و تذاكر السفر خاصة الاشقاء خارج البلاد .  و حيث أن عملية الحصول على التأشيرة وحجز تتطلب وقتاً طويلاً، فينبغي وضع تواريخ تسليم الأوراق و قبولها قبل المؤتمر بوقت كافٍ (كأن يكون موعد قبول الاوراق قبل المؤتمر من شهرين الي خمسة  أشهر على سبيل المثال).

15- الموقع: تأكد أنه يمكن الوصول إلى موقع المؤتمر بسهولة من قبل الجميع، تجنب المكان النائي إلا إذا تم توفير وسيلة المواصلات المناسبة. الأفضل أن يكون موقع المؤتمر به قاعة محاضرات كبيرة و العديد من القاعات المساندة، كما تأكد أن هناك صالة تتوسط قاعات المحاضرات لتسهيل حركة المشاركين و تسهيل تعارفهم. و تأكد من تجهيز أماكن للجلوس في هذه الصالة .  

16- إنّ اشراك روابط  الطلاب الاتحاديين  في أعمال المؤتمر أثناء انعقاده وان يسبق ذلك عمل جماهيري في كل الجامعات السودانية , للتبشير والاعلان عن المؤتمر العام ولخط السياسي.
17- إدخال التقنيات الحديثة عند تسجيل المشاركين.
18- الاهتمام بالمشارك فور دخوله صالة التسجيل أمر هام جداً، لذا يلزم وجود أشخاص مهمتهم الترحيب به و الإجابة على تساؤلاته و حل أي مشكلة قد تحصل له . خاصة القيادات الحالية لأحزاب الشتات الاتحادي .

                                                                          اعداد / الشقيق هيثم عثمان 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية حساب ذكاة المال

المحاسبة عن التكاليف الصناعية غير المباشرة

المعايير المحاسبية الدولية